c ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟ و كيف تربح المال من خلاله ؟

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟ و كيف تربح المال من خلاله ؟

أصبح العمل عبر الأنترنت من الخيارات التي أصبحت متاحة للجميع في وقتنا الحالي و خصوصا مع وجود عدة مشاكل قد تمنع العديد من الأشخاص من الحصول على عمل جيد يضمن لهم لقمة العيش, و خصوصا في عالمنا العربي فقد أصبح العمل الحر أي العمل من خلال الأنترنت ضالة الكثير من الأشخاص و كذلك مع وجود العديد من المجالات التي أصبحت توفر فرصا ممتازة للعمل عبر الأنترنت و تحقيق دخل قار, و من أحد هذه المجالات هو مجال التسويق عبر العمولة Affiliate Marketing فهو من أكثر الطرق شيوعا لتحقيق المال و العمل عبر الأنترنت, لهذا أحببت في هذا الموضوع أن اتحدث عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing و كيف يمكنك الربح من خلال هذا المجال.
Affiliate Marketing

ما هو التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing

لنفترض أنك صاحب شركة أو مشروع و لديك منتج ما و ترغب في بيعه و لكنك تجد صعوبة في تسويق منتجاتك و بيعها و كلنا نعلم أهمية التسويق بالنسبة لمشروعك فهنا يمكنك الإستعانة ببعض الأشخاص الذين يسمون مسوقين بالعمولة و الذين سيقومون بتسويق منتوجك و بيعه للفئة المستهدفة مقابل الحصول على عمولة أو أجر مقابل عملية البيع. 
كان هذا فقط إفتراض للأوضح لك الطريقة التي يعمل بها التسويق بالعمولة Affiliate Marketing, لأنك في هذه الحالة مسوق بالعمولة أي أنك أنت من سيقوم بتسويق المنتوج عن طريق إستهداف الفئة المناسبة, و سنتحدث عن هذا بالتفصيل في فقرات مقبلة و بعد عملية التسويق تأتي عملية البيع و عندها ستحصل على مقابل أو ما تسمى بالعمولة مقابل إتمام عملية البيع أي أنك ستصبح طرف ثالث أو وسيط بين البائع سواء كان محل أو متجر الكتروني و بين المشتري. 
بإختصار يتم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing عن طريق الحصول على منتوج ما لتسويقه, و في هذه الحالة أنت لست في حاجة إلى شراء منتوجات و تخزينها لديك لمحاولة بيعها, و بعدها تأتي مرحلة تسويق المنتوج و في كل مرة يقوم أحد ما بشراء المنتوج الذي قمت بتسويقه سوف تحصل أنت على عمولة من عملية البيع لكل عميل يشتري من خلالك.

لماذا التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing ؟

يعتبر مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing مجالا جيدا للعمل عبر الأنترنت و تحقيق دخل جيد, كما أنه هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك إلى البدء في هذا المجال من بينها أنك لست في حاجة إلى مبلغ كبير لتبدأ الإشتغال و العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing لكونك ببساطة لست بحاجة إلى شراء المنتوجات و تخزينها لديك للأن المنتوجات التي ستقوم بتسويقها هي في الأصل لذلك البائع الذي سيقوم بمنحك العمولة أو المكافأة الخاصة بك بعد بيعك لهذا المنتوج للعميل  و بالتالي فهذا المجال سيوفر لك الكثير من الوقت و الجهد للأنك لست مطالبا بصناعة المنتوج الذي ستقوم بتسويقه, كما أنه يمكنك إدارة العمل الخاص بك من أي مكان بالعالم و جني المال في أي وقت. 

كيف يمكنني الربح من التسويق بالعمولة  - Affiliate Marketing  ؟

كما أشرت سابقا فالأمر بسيط جدا يمكنك الربح من خلال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing فقط عن طريق بيع منتوجات شركات معينة و الحصول مقابل كل عملية بيع خاصة بك على عمولة رائع ! اليس كذلك ؟, و لكن كيف يمكنك أن تبدا في التسويق بالعمولة و هذا ما سنتعرف عليه في هذه الفقرة. 
- أعثر على منتج ما و لكن ! : عادة ما يقوم المسوقون بالعديد من الأخطاء التي قد تجعل مجهوداتهم تذهب في مهب.. و من بين هذه الأخطاء هي عدم إختيار المنتج المناسب أو إختيار العديد من المنتوجات و محاولة تسويقها دفعة واحدة, و بالتالي عدم القدرة على تسويق أي منتوج و الفشل في الحصول على مبيعات لهذا حاول التركيز على منتج واحد فقط و إحرص على أن يكون هذا المنتج جيدا و مفيدا بالنسبة للزبون, و إفهم حاجيات و متطلبات الزبناء جيدا فمثلا إذا كانت لديك مدونة تتحدث عن التقنية و أخر أخبار الهواتف و الأجهزة الإلكترونية و قمت أنت بترويج منتج يتحدث عن التخسيس أو بناء العضلات فما الفائدة إذن ؟ 
- قم بالترويج جيدا لهذا المنتوج : أن تقوم بالترويج لمنتوج ما فهذا لا يعني التركيز فقط على مصدر واحد أو طريقة واحدة فقط كفيس بوك فقط أو شبكات التواصل الإجتماعي فبهذا قد تفوت العديد من الفرص الذي يمكنك إستغلالها للحصول على العديد من المبيعات في وقت قصير إذا ما ركزت على العديد من الطرق, و من هذه الطرق نجد : 
  • البريد الإلكتروني : تعتبر النشرات البريدية من الطرق الناجحة و الفعالة للتسويق للمنتوجات, لذلك إحرص على الإستفادة من النشرات البريدية للترويج و عرض منتجاتك, و يمكنك التعرف أكثر عن التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال هذا الموضوع : كل ما تحتاج معرفته حول التسويق عبر البريد الإلكتروني, و لما هو من أفضل أنواع التسويق
  • المواقع الإلكترونية : إذا كنت تمتلك موقعا إلكترونيا ما و يحقق العديد من الزوار بشكل مستمر فقد تعتبر هذه فرصة جيدة بالنسبة لك, و خصوصا ما إذا كان تخصص موقعك قريب من نوع المنتوجات التي تود تسويقها حتى يكون زوار موقعك مهتمين بالمنتوجات التي تقوم بعرضها و بالتالي سيقومون بشرائها و ستزداد أرباحك بشكل ملحوظ.
  • المواقع الاجتماعية : من أفضل الطرق التي يستعين بها المسوقون لترويج منتوجاتهم نظرا لسرعة تحقيق الكثير من المبيعات على هذه المواقع و سهولة العثور على الفئة المهتمة بنوع منتوجاتك التي تود ترويجها و إستهدافها. 
- تعقب الإحصائيات : قم بتعقب إحصائيات المبيعات و تحليلها جيدا لزيادة مبيعاتك و فرص حصولك على مبيعات جديدة, ولا تنس مراقبة منافسيك و المنتوجات التي يقومون بالترويج لها و المعايير التي يأخذونها بعين الإعتبار عند الرغبة في الترويج لمنتج ما و الطرق التي يعتمدوها للترويج لمنتجاتهم, فهم قد يكونون أكثر خبرة منك لهذا حاول الإستفادة قليلا من خبراتهم و لما لا تقوم بالإستشارة معهم في بعض الأحيان.. 
رغم أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب أن يقال عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing إلا أنني حاولت الإختصار و تقديم فقط المعلومات المهمة و التي قد تمنحك نظرة شمولية حول هذا المجال و كيف يعمل و كيف يمكنك الربح عن طريقه, لهذا إذا كان لديك أي إستفسار حول هذا الموضوع فقم بوضعه في تعليق أسفله و سأكون سعيدا بإجابتك. 
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر