c كيف تحمي نفسك من أضرار الهاتف الذكي على صحتك ؟

كيف تحمي نفسك من أضرار الهاتف الذكي على صحتك ؟

أصبح الهاتف الذكي صديقا مقربا لنا و ملازما لنا دائما في حياتنا اليومية نظرا للفوائد و القيمة المضافة التي أضافها إلى حياتنا من تسهيل و تنظيم للأعمالنا اليومية إلى دوره الكبير في مجال التواصل.. إلا أن هذا الجهاز الصغير قد يعتبر سيفا ذو حدين بالنسبة لنا فكما الحال مع فوائده العظيمة, فانه قد يعتبر من أعداء صحتنا اللدودين و خصوصا إذا ما تم إستعماله بشكل خاطئ من طرفنا لما قد يسببه من أثار و مشاكل, و خصوصا على مستوى صحتنا من ألام للرقبة و العنق و مشاكل في السمع... بدون أن ننسى أضراره الأخرى على المستوى النفسي بسبب إدمان الهاتف الذكي بحيث كثر القيل و القال عن أضرار الهواتف الذكية على صحتنا و وجود العديد من الدراسات التي أصبحت تحذر من هذا الأمر.
و لكن لكي نكون صريحين فالهاتف الذكي ما هو إلا إختراع جاء لحل بعض مشالكنا و تسهيل و تنظيم حياتنا و مساعدتنا على التواصل مع الأخرين... فجميع الأضرار التي نعرفها أنها بسبب الهواتف الذكية ما هي إلا مشاكل ترتبت عن سوء إستخدامنا لهذا الهاتف و عدم إستعمالنا له بحكمة و بشكل جيد, لهذا في هذا الموضوع أحببت ان اشير إلى أهم النقاط التي يجب علينا الإلتزام بها و إتباعها لتجنب التأثير السلبي للهواتف الذكية على صحتنا.
cellphone, mobile,phone, screen, technology

حاول أن ترفع الهاتف لمستوى عينيك عند إستخدامه

و من منا لا يعاني من مشاكل و ألام الرقبة و العنق المزعجة عند إستخدام الهاتف و التي قد تؤدي إلى مضاعفات كثيرة.. يزن دماغ الإنسان حوالي 2 في المئة من وزن الجسم بأكمله و لكن عند الجلوس لفترة طويلة في وضعية إنحناء عند إستعمال الهاتف و خصوصا لمدة طويلة يشكل هذا الأمر ضغطا كبيرا ينتج عنه ألام و مشاكل في الرقبة قد تنتقل إلى مشاكل في العمود الفقري أيضا , لهذا حاول دائما عند إستخدامك للهاتف تحسين وضعية جلوسك و الجلوس بطريقة صحيحة عند إستخدام الهاتف عبر رفع الهاتف على مستوى عينيك مباشرة.

لا تستخدم الهاتف لفترات طويلة جدا

فكما أشرت سابقا أن أغلب هذه المشاكل و الأضرار التي تسببها الهواتف الذكية نابعة من إستخدامنا الخاطئ و السيئ لها, و من أحد هذه الأخطاء هي إستخدام الهاتف لفترات طويلة جدا فهذا قد يسبب إرهاقا كبيرا للعينين و ضغطا على الرقبة حتى و إذا قمت بتحسين وضعية جلوسك, و لا ننسى أيضا الوقت الذي يتم إهداره بدون فائدة أثناء استعمال الهاتف لساعات و ساعات في التجول بين مواقع التواصل الاجتماعي مما سيجعلك أكثر كسلا و تشتتا ناهيك عن الأضرار الصحية التي يسببها هذا الأمر,  لهذا حاول تجنب استخدام هاتفك الذكي لفتراة طويلة و متواصلة و قم بعمل شيئ ذا فائدة بالنسبة لك.

لا تستعمل هاتفك الذكي قبل النوم

هل تفضل إستخدام الهاتف الذكي قبل النوم ؟ ربما قد تبدوا هذه فكرة جيدة و خصوصا بعد يوم طويل و متعب فنرغب في قضاء بعض الوقت على هواتفنا لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي و اللهو أو مشاهدة أفلامنا المفضلة ولكن إحذر فهذه العادة تعتبر من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على جودة نومنا سلبا بسبب الأضواء المنبعثة من الهاتف التي تؤثر على الساعة البيولوجية للجسم ناهيك عن التعب و الكسل الذي نشعر به عند الإستيقاظ من النوم في اليوم التالي,  لهذا بدلا من هذا حاول إغلاق هاتفك الذكي قبل موعد النوم و أحضر كتابك المفضل و لما لا حتى كوبا من الشاي و إستمتع
و في هذا السياق : 5 أفكار ستساعدك لتبدأ يومك بأقصى نشاط و إنتاجية

تجنب إستخدام الهاتف أثناء القيادة 

قد تضع حياتك و صحتك على المحك بسبب إستخدامك لهاتفك الذكي أثناء القيادة, فإستخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة يعتبر من أكثر الأسباب و الحوادث المؤدية إلى الموت أو بعض المشاكل الصحية الخطيرة و ذلك راجع إلى أن إستخدام الهاتف الذكي أثناء السياقة يقوم بتشتيت تركيز السائق مما يضاعف المدة التي يستغرقها السائق في رد الفعل إتجاه الخطر. 

إهتم بنظافة هاتفك

يعتبر الهاتف من البيئات و الأماكن الخصبة لتكاثر الجراثيم و البكتيريا  المسببة للعديد من الأمراض بسبب إنتقالها إلى الهاتف عن طريق العديد من المصادر التي تجعل من الهواتف الذكية حاضنة للجراثيم بإمتياز, لهذا لا بأس بالإهتمام قليلا بنظافة هاتفك و خصوصا شاشة الهاتف لتقليل البكتيريا المتراكمة عليها و على الهاتف.

إكتسب عادات جيدة جديدة

عاداتنا هي التي تحدد جودة نمط حياتنا فهناك عادات جيدة يجب علينا إكتسابها و عادات سيئة يجب علينا التخلص منها و إستبدالها بعادات جيدة جديدة و من أحد هذه العادات السيئة هي إدمان الهاتف الذكي التي  تسبب العديد من المضاعفات و المشاكل على صحتنا على المدى الطويل, لهذا بدل إستعمال الهاتف الذكي باليوم بأكمله في لا طائل ولا نفع منه لما لا تحاول إكتساب عادات جديدة من شئنها جعل نمط حياتك أكثر صحية و إنتاجية كممارسة الرياضة و قراءة الكتب مثلا للتخلص من إدمان الهاتف الذكي فجميع هذه الأضرار التي يسببها الهاتف الذكي ما هي إلا بسبب إدماننا للهواتف الذكية. 
كانت هذه هي أهم النصائح لحماية نفسك من أضرار الهاتف الذكي إذا كانت لديك بعض النصائح و الطرق الأخرى لا تبخل علينا بتركها في تعليق أسفله.
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر