c هل تريد تعلم التصميم الجرافيكي ؟ إذن هذا الموضوع لك

هل تريد تعلم التصميم الجرافيكي ؟ إذن هذا الموضوع لك

أصبح تعلم التصميم الجرافيكي هدفا للكثيرين في وقتنا الحالي نظرا للأن هدا المجال يعتر من أكثر المجالات و التخصصات طلبا في سوق العمل هذا ما يجعل الكثيرين يرغبون في تعلمه و إحترافه, و ربما  تكون قد سمعت عن التصميم الجرافيكي أو قرأت عنه أو حتى رأيت بعض التصاميم التي راقت لك و أعجبتك و بحثت شيئا فشيئا عن هذا المجال و أحببته ورغبت في تعلمه ولكنك لم تجد الدليل الذي سيمهد لك طريق مسيرتك في التصميم الجرافيكي و يضع النقاط على الحروف و خصوصا أن اغلب الذين يرغبون في تعلم التصميم الجرافيكي لا يجدون مواضيع كافية تتحدث عن هذا المجال و طريقة تعلمه مما يجعلهم في حيرة من أمرهم.
لذلك أحببت أن أتحدث في هذا الموضوع عن بعض الخطوات التي يجب عليك إتباعها لضمان بداية قوية في مجال التصميم الجرافيكي لتعلمه و إحترافه و كذلك بعض النقاط الضرورية التي يجب التكيز عليها أثناء مسيرتك في هذا المجال الرائع و المليئ بالإبداع.

فما هو التصميم الجرافيكي ؟

قبل البدء في موضوعنا يجب علي أن أذكر مفهوم التصميم الجرافيكي.. ببساطة التصميم الجرافيكي هو إنتاج عمل بواسطة الأشكال المرئية  بشكل بسيط و غير معقد بغرض إرسال رسالة أو معلومة للمستخدم بصورة مقنعة و بسيطة, و الهدف من التصميم الجرافيكي هو تبسيط الأشياء و تسهيل حياة الناس فالتصميم الجرافيكي يعتبر جزئا من حياتنا فيمكننا رؤيته على أغلفة الكتب و المواقع و في الأفلام و الإعلانات التلفزيونية و قوائم الطعام و هكذا...
و قبل البدء في رحلتك لتعلم هذا المجال يجب عليك أولا تعلم و الإلمام بالتصميم الجرافيكي و التعرف على مجالاته و عناصره و هكذا... المهم هو تكوين نظرة شمولية حول التصميم الجرافيكي قبل البدء في التعلم و التطبيق و التعرف على المجال و كذلك البرامج و الفرق بينها  قصد معرفة ما إذا كان هذا المجال مناسب لك أو لا.
الأن بعدما تعرفنا على مفهوم التصميم الجرافيكي و أخذنا نظرة شمولية عليه رغم أنه يجب عليك البحث أكثر و توسيع معلوماتك حول هذا المجال قبل تعلمه و هذا ما سنتطرق إليه ان شاء الله في مواضيع قادمة على مدونة كرياتيف, المهم الأن سأتحدث عن المراحل و الخطوات التي يجب عليك أخدها بعين الإعتبار قبل البدء في تعلم التصميم الجرافيكي.

هل تحب هذا المجال ؟


و للأنه يجب عليك أن تحب ما تعمل و خصوصا في مجالات العمل الحر التي ستفرض عليك التعلم و تطوير مهاراتك بنفسك و هذا ما يسمى بالتعليم الذاتي, فلتصبح رحلة التعلم أكثر متعة و فائدة يجب عليك أن تكون مولوعا و محبا لهذه المجال لتبدع و تنجز فيه أكثر فإذا كنت من عشاق الألوان و الأشكال...فهذا شيئ محفز لتبدأ في هذا المجال المليئ بالفن و الإبداع.

حدد هدفا 


تحديد الأهداف من أهم العمليات التي تبنى عليها نجاح الإنسان فبدون تحديد للإهداف يصبح الانسان تائها و ضائعا, و لهذا قبل تعلم هذا المجال يجب عليك أن تسأل نفسك عن الهدف من تعلم التصميم الجرافيكي هل الهدف من تعلمه هو لولوج سوق الشغل و تحسين أوضاعك المادية أو حبا في هذا المجال و رغبة في تحقيق الشهرة و الإبداع المهم هو أن تسأل نفسك لماذا ستتعلم التصميم الجرافيكي و ما الهدف من وراء هذا الأمر ليكون, هذا الهدف هو الدافع الذي سيحفزك على الإستمرار و تقديم الإفضل.

تعلم الأدوات و الأساسيات


من الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون في هذا المجال هي أنهم يتخطون هته المرحلة ولا يعيرونها أي إهتمام رغم أنها من أهم المراحل التي ستبنى عليها مسيرتك في التصميم الجرافيكي و ستحدد ما إذا كنت ستستطيع المواكبة و التقدم, فتجد أغلب المبتدئين في هذا المجال يذهبون مباشرة إلى مرحلة التقليد و الإبداع بمجرد أنه شاهد بعض التصاميم الجميلة و أراد تصميم مثلها و بدأ فورا في التصميم على أحد البرامج بدون فهم أو دراسة لتقنيات التصميم الجرافيكي...
لهذا تفاديا للشتت و تضييع الكثير من الوقت لا تفوت مرحلة تعلم أساسيات التصميم الجرافيكي و البرامج و الأدوات فهناك العديد من الدورات المجانية التي توفر لك هذه الأمور.

قلد  التصاميم


بعد مرحلة تعلم أساسيات التصميم الجرافيكي و كذلك أساسيات البرامج و أدواتها تأتي مرحلة العمل و تطوير نفسك في هذا المجال, لكن لا تتسرع في هذه المرحلة يجب عليك فقط أن تقلد بعض الأعمال و التصاميم أو بالأحرى الكثير من التصاميم و أن تتابع بعض المصممين المبدعين لتستفيد من خبرتهم و كذلك لا بأس بأن تقلد تصاميمهم و لا تنس مشاهدة بعض مقاطع الفيديو و الدروس المتوفرة على شبكة الانترنت التي توضح كيف صمم هذا التصميم فهذا من شأنه أن يطور من مستواك في التصميم الجرافيكي كما أنه سيعزز إبداعك في هذا المجال و خصوصا أنك ما زلت مبتدئ  و تحتاج إلى تطوير نفسك بإستمرار.
و في هذا السياق : 5 طرق بسيطة و فعالة للتطوير من مهاراتك

أبدع !


بعد تطبيقك لعدد كبير من الدروس و تعلمك للأساسيات التصميم الجرافيكي و أدواته فإنك الأن لم تعد ذلك المبتدئ الذي مازال لا يفرق بين البرامج ولا يكاد ينتهي من تصميم بسيط حتى يستغرق يوما أو يومين, و الأن في هته المرحلة يجب عليك أن تطلق العنان للإبداعك و خبرتك و أن تحاول أن تصمم من إبداع خيالك و لا تنس أن يكون تصميمك بسيطا و يستطيع إيصال فكرة أو رسالة ما بصورة رائعة و مقنعة و خصوصا للأنك ربما في هته الفترة كجميع المصممين قد تكون قد بدأت بالإشتغال في مواقع العمل الحر و قد تعرفت على بعض العملاء الذي يجب عليك نيل رضاهم.

الإستلهام شيئ ضروري أيضا

العديد من المصممين و خصوصا المبتدئين منهم يجدون صعوبة في إبداع أفكار جديدة لتصاميمهم و يواجهون ركودا على مستوى الإبداع و الإبتكار مما يمنعهم من تصميم تصاميم أكثر إبداع و هذا غالبا يكون بسبب عدم إطلاعهم الكافي على عالم التصميم و متسجداته و عدم الإستلهام من المواقع و المصادر التي توفر لك العديد من الأعمال و الأفكار التي يجب على كل مصمم أن يتابعها,
و من أهم مصادر الإلهام نجد بعض المواقع التي ستساعدك في الإستلهام و الحصول على أفكار لتصاميمك القادمة مثل موقع Dribbble و موقع Behance.

تخصص في أحد المجالات

التصميم الجرافيكي كأي مجال أخر يحتوي على العديد من التخصصات التي لا يمكنك الإشتغال فيها جميعها و خصوصا عند تطور مهاراتك في هذا المجال بشكل كبير لأنك ستجد نفسك تائها بين العديد من التخصصات التي لا يمكنك العمل فيها جميعها, فهنا سيتحتم عليك إختيار تخصص واحد أو حتى تخصصين ترتاح لهما و لديك القدرة للإبداع أكثر فيهما كتصميم الشعارات أو تصميم واجهات المواقع أو تصميم الإعلانات... المهم يجب عليك أن لا تنسى هذه النقطة لتتجنب التشتت أثناء مسيرتك.

الأنترنت مليئ بالدورات المجانية و حتى العربية منها في مجال التصميم الجرافيكي لهذا بلا أعذار! إذا كنت تود تعلم هذا المجال إبدأ الأن, و أنت أيها المصمم كيف كانت بدايتك في عالم التصميم الجرافيكي ؟ شاركنا في التعليقات أسفله !

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر