c 5 علامات تدل على إصابة هاتفك الذكي ببرامج خبيثة, و كيف تحمي هاتفك منها ؟

5 علامات تدل على إصابة هاتفك الذكي ببرامج خبيثة, و كيف تحمي هاتفك منها ؟

أصبحت الهواتف الذكية جزئا لا يتجزأ من حياتنا اليومية لما تقدمه لنا من فائدة و متعة و خدمات سهلت حياتنا بشكل كبير, و مع هذا الإنتشار الكبير لها أصبحت الهواتف الذكية من الأماكن المفضلة للإنتشار الفيروسات و البرامج الخبيثة و الضارة عليها, و منذ الكشف عن أول برنامج خبيث للهواتف سنة 2004 بحيث إرتفعت خطورتها على المستخدمين و تكاثرت و إنتشرت اليوم بنسبة كبيرة مقارنة مع السنوات الماضية من خلال العديد من الوسائل كالتطبيقات الخبيثة و الرسائل النصية و كذلك الرسائل الالكترونية... و هذا ما أصبح يشكل تهديدا خطيرا على المستخدمين و بياناتهم و كذلك خصوصيتهم, و خصوصا مع جهل أغلب المستخدمين لهذه الهواتف الذكية لكيفية التعامل الصحيح مع هذه الأجهزة و لطرق و أساليب الحماية, ولكن رغم ذلك فالبرامج الخبيثة و الفيروسات في الهواتف الذكية  أصبحت نوعا ما مكشوفة و يمكن للأي شخص لديه معرفة و دراية مهما كانت بسيطة بهذا المجال التأكد ما إذا كان هاتفه مصاب ببرامج خبيثة أو لا, و في هذا الموضوع سأتحدث عن بعض العلامات و الإشارات التي تدل بشكل قاطع على أن هاتفك مصاب ببرامج خبيثة, و بعدها سأقدم لك مجموعة من النصائح لحماية هاتفك من الإصابة بهذه الفيروسات و البرامج الخبيثة فهيا بنا !.
smartphone , hand , touch

نفاذ البطارية بسرعة

جميع المستخدمين يملكون فكرة عن كفائة بطاريات هواتفهم و جودتها و مدة إشتغالها, كما أن من يستخدم هاتفه بكثرة في التصفح و الألعاب و التطبيقات الثقيلة يعلم أن بطارية هاتفه لن تصمد لفترة طويلة أثناء إستعمال الهاتف.. هذا الأمر عادي و لا يدعوا إلى القلق فهته التطبيقات بطبيعة الحال تستهلك البطارية بشكل كبير, أما المستخدمين ذوي الإستخدام الخفيف أو الذين لم يستخدموا هواتفهم أصلا و يلاحظون نفاد بطارية هاتفهم  بشكل سريع فهذا دليل قاطع على أن هاتفك مصاب ببرنامج خبيث, و يحدث ذلك بسبب فيروس يدعى Adwere و هو فيروس يعرض على مستخدمي التطبيقات عدد كبير و غير عادي من الإعلانات المزعجة و بشكل مستمر مما يؤثر بشكل كبير و ملحوظ على عمر البطارية,كما أن هذه الإعلانات في الغالب تكون إعلانات غريبة أو إعلانات لمحتوى أو مواقع إباحية.
لذلك إن الظهور الكبير و المفاجئ للإعلانات و النوافد المنبثقة على هاتفك  قد يكون علامة واضحة أيضا على إصابة هاتفك ببرنامج خبيث و قد يكون هذا بسبب ذلك الفيروس.

إنخفاض أداء الجهاز بشكل كبير و ملحوظ

هل لاحظت في يوم من الأيام إنخفاظ مفاجئ و ملحوظ في أداء و سرعة جهازك ؟ فهذا قد يكون بسبب تواجد برامج خبيثة في جهازك التي تعمل على إستهلاك حجم كبير من الذاكرة و المعالج مما يمنع التطبيقات و الهاتف العمل بشكل سليم و سلس , و بالتالي التسبب في بطء الجهاز أو حتى تشنجه فهذه علامة صريحة أخرى على أن هاتفك مصاب ببرنامج خبيث أو عدة برامج خبيثة  تعمل في خلفية الجهاز و تؤثر على أدائه بشكل كبير.

مكالمات و رسائل غير مبررة و بدون إذن منك

أحد الأعراض التي تصيب هاتفك عند تعرضه لبرنامج خبيث هي إجراء هاتفك لمكالمات و رسائل غير مبررة و بدون إذن منك,  فبطبيعة الحال الفيروسات و البرامج الخبيثة تنتشر  من جهاز إلى أخرعن طريق النصوص و رسائل البريد الالكتروني و كذلك الرسائل الملغومة... إذا كان هاتفك مصاب بهذه البرامج الخبيثة فغالبا سيقوم هاتفك بإرسال رسائل غريبة و عادة ما تكون مع روابط تحتوي على برامج خبيثة هدفها نشر البرنامج إلى جهات الإتصال الخاصة بك ...
إذا ما قام أصدقائك أو أحد جهات الإتصال الخاصة بك بالتوصل برسائل غير مرغوب فيها من طرفك فمن المحتمل أنه هناك برنامج خبيث يتحكم بهاتفك, لهذا أطلب منهم أن لا يفتحوا أي من هذه الرسائل او النقر على روابط و إشرح لهم الأمر حتى لا ينتقل البرنامج الخبيث إلى جهازهم, و لا تنس تثبيت برنامج مكافح للفيروسات لفحص و تنظيف جهازك من هذه البرامج الخبيثة.

ظهور تطبيقات غريبة و غير مألوفة

رغم أن هذه من العلامات الشائعة التي تدل على إصابة الجهاز ببرنامج خبيث و ضار إلا أن غالبا ما يتم تجاهل هذه العلامة من طرف المستخدمين بدعوى أنها تطبيقات عادية و لا يوجد أمر يدعوا إلى القلق, و لكن يمكن للفيروسات و البرامج الخبيثة الوصول إلى هاتفك عن طريق تثبيت تطبيقات ضارة و من مصادر غير معروفة مما يؤدي إلى تثبيتها على الهاتف و عملها في الخلفية, و في الغالب هذه التطبيقات تقوم بالتأثير على كفاءة و سرعة هاتفك بسبب فيروس Adwere الذي سبق و ذكرته بغض النظر عن محاولتها التجسس على هاتفك و سرقة بياناتك الخاصة و بالتالي ظهور جميع هذه العلامات للأنها وجدت الطريق إلى غزو هاتفك.

إرتفاع مفاجئ لتكلفة رسوم الهاتف

إذا أصيب هاتفك ببرنامج خبيث فكن متأكدا أنك ستتفاجئ بإرتفاع كبير لتكلفة رسوم الهاتف حتى إذا لم تكن تستهلك بيانات الهاتف, و هذا بسبب إستخدام الفيروسات و البرامج الخبيثة لبيانات الهاتف للإجراء المكالمات و إرسال الرسائل القصيرة لجهات الإتصال الخاصة بك و الهدف من وراء هته العملية هو نشر هذا البرنامج الخبيث.

إذن كيف يمكنني حماية هاتفي من هذه البرامج الخبيثة ؟

هيا يا صديقي لقد بدأت أشعر بالملل فهذا يكفي ! لا تقلق فأنا أعلم هذا, فنحن نفضل النصائح..  و بعدما تعرفنا على بعض العلامات التي تدل على أن هاتفك قد يكون مصابا ببرامج خبيثة التي يجب عليك أخدها بعين الإعتبار رغم أن هناك العديد من العلامات الأخرى إلا أن هذه هي أبرزها, فيجب علينا العمل على حماية هواتفنا من هذه الفيروسات و البرامج الخبيثة عبر العديد من الإحتياطات و النصائح التي يجب على كل مستخدم للهواتف الذكية اتخادها..دعونا نكتشفها أنا و إياكم في هذه الفقرة.

تجنب تحميل تطبيقات من مصادر مجهولة

تعتبر التطبيقات المشبوهة و المقرصنة من البيئات الخصبة لنشر هذه الفيروسات و البرامج الضارة, لهذا يقوم أصحاب و صانعي هذه التطبيقات بنشرها و ترويجها لك على أنها تطبيقات مفيدة للمستخدمين سواء كانت لعبة أو تطبيق و عند تحميلها من مواقع أو مصادر مجهولة و غير معروفة فإنها تصيب هاتفك ببرامج خبيثة, لهذا لتجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل من الأساس إحرص على تجنب تحميل التطبيقات من مواقع و مصادر مجهولة, و إحرص كذلك على تحميلها من متاجر التطبيقات الرسمية كمتجر جوجل بلاي و أبل ستور الخاص بشركة أبل...

تجنب فتح الملفات المجهولة

فكما تعتبر التطبيقات من الوسائل لنشر هذه البرامج الخبيثة و الفيروسات, فحتى الملفات المجهولة المصدر و الغير الموثوقة كالصور و مقاطع الفيديو والألعاب...يمكنها ذلك لذلك قبل تحميل أي ملف على الانترنت من هاتفك الذكي إحرص على تحميله من مصدر موثوق, ولا تنس التعاطي بحذر مع البريد الالكتروني و الرسائل النصية و الروابط, فجميع هذه الوسائل تعتبر بيئة خصبة لتكاثر و إنتشار هذه البرامج الخبيثة.

قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بهاتفك

عموما الهاتف الذكي لا يزال يعاني من هشاشة و ضعف في الأنظمة للحماية من الفيروسات عكس الحاسوب, رغم ما تقوم به شركات تطوير أنظمة تشغيل الهواتف الذكية من مجهودات في هذا الصدد, لهذا يجب علينا التعامل مع هذا الجهاز بشكل جدي و خصوصا لمن يملكون بيانات مهمة, و كذلك يجب علينا أن لا ننسى تحديث نظام تشغيل الهاتف لتصحيح الثغرات و القضاء على نقاط الضعف التي توجد في دفاع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية, لهذا تحرص العديد من الشركات إلى إرسال تحديثات مستمرة إلى أنظمة تشغيل هواتف المستخدمين.
إذن كانت هذه هي لائحتنا للأهم العلامات و النصائح, إذا كنت تعرف إي علامات أخرى و تريد مني شرحها على المدونة فلا تتردد في كتابتها في مربع التعليقات أسفله و سأقوم باضافتها و تحيث الموضوع إن شاء الله.
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر